مرشحو جائزة رسالة يتعرفون على صفات الإداري الناجح

11 نوفمبر 2020




"الإدارة علم وفن. فالإدارة علم، لأنها تعتمد على الأسلوب العلمي ولها مبادئ وقواعد خاصة. وأيضا هي فن، لأنها تتطلب إلى إضافة الخبرة العملية مع العلم."


هذا مما جاء في ورشة مهارات العمل الإداري التي قدمها أ. أيمن الملحم من معهد طيف العربية للتدريب التقني والمهني عبر مايكروسوفت تيمز مساء يوم الأربعاء 25 ربيع الأول 1442هـ الموافق 11 نوفمبر 2020.


عرف الملحم في مقدمة حديثه معنى الإدارة؛ فهي تعني التنظيم والتوجيه والتنسيق ورقابة مجموعة من الأفراد من أجل تحقيق هدف معين في المنشأة.


وذكر أن من أهم مميزات الإدارة أنها عملية مستمرة ولا تنتهي عند الوصول إلى الهدف وهي نشاط شامل ومتخصص.


وعرف المدرب المرشحين على أنواع الموظفين في المنظمة، ذاكرا بأن منشآت العمل تكاد لا تخلو من ثلاثة أنواع من الموظفين، وهم: موظف روتيني، موظف متملق وموظف مبدع.


وركز حديثه على الموظف المبدع، مبررا بأنه طالما كان لدى الإنسان المقدرة على القراءة والتعلم فهو بإمكانه أن يصبح انسانا مبدع ومتألقا. فالتطوير المستمر هو المفتاح الرئيسي للوصول للأفضل والحصول على أعلى المناصب.


وفي ختام الورشة التدريبة، نوه الملحم إلى الصفات التي يجب أن يتمتع بها الإداري الناجح. وجاء من أبرز تلك الصفات هي الذكاء العاطفي وكيف يعزز الذكاء العاطفي في سياق العمل الغير ربحي (العمل التطوعي). حيث يحتاج القادة إلى تحديد ومعرفة مشاعر أفراد الفريق وما يؤثر عليها أثناء العمل.