10 مبادرات تطوعية تهديها صديقك في يوم الصداقة العالمي


يحتفل العالم في 30 من شهر يونيو من كل عام باليوم الدولي للصداقة، وذلك لتعزيز إدراك جدوى الصداقة وأهميتها بوصفها إحدى المشاعر النبيلة والقيمة في حياة البشر في جميع أنحاء العالم. نعيش اليوم ضمن ظروف استثنائية من التباعد الاجتماعي بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، إذ بات من الصعب لقاء الأصدقاء ومعايدتهم والاحتفاء بهم وإهدائهم الهدايا العينية.

نقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من الأفكار التطوعية المستوحاة من كتاب (1001 طريقة لعمل الخير) لكاتبته ميرا ليستر، والتي يمكن من خلالها التعبير عن حبك لأصدقائك وامتنانك لوجودهم في حياتك عبر أسمى أنواع التعبير وهو العطاء.

1- اتباع نمط حياة صحي معاً

شجع صديقا على ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي معك وذلك للمحافظة على الصحة والبقاء على الطريق الصحيح. فأحيانا يكون أصعب جزء في نمط الحياة الصحي هو أن تكون بمفردك. يمكنكما من ارسال قياسات الجسم والوزن الجديدة كل أسبوعين لبعضيكما وذلك لتحفيز كليكما.

2- أكتب لصديقك رسالة بخط يدك

قم بتجهيز رسالة أو قصيدة تمدح فيها نعمة الصداقة. وأسبغ في وصفه وكيف أضاف على حياتك. تمتاز اللمسات الشخصية بأنها قريبة من القلب وسيحتفظ بها صديقك لوقت طويل جدا.

3- قدم تبرعا باسم صديقك

تقدم الجمعيات الخيرية فرصة قيمة من خلال التبرع النقدي والعيني لصالح مستفيدوها، يمكنك التبرع من خلال حسابك البنكي لصالح أي جمعية أو مؤسسة خيرية بالنيابة عن صديقك.

4- ساعد صديقا على تعلم مهارة

ربما يعاني بعض الأشخاص الذين تعرفهم من بعض المشاكل في استخدام الحاسوب، أو تعلم اللغة الانجليزية، أو أي مهارة يود تعلمها، أو الحاجة لمستشار فني أو قانوني وأنت تتمتع بهذه المعرفة، أعرض علبهم مساعدتك، وقم أنت كذلك بطلب المساعدة في تعلم إعداد طبق ما أو أي مهارة أنت بحاجتها حتى لا يشعر صديقك بالحرج من تكرار حاجته إليك.

5- قم بتحفيز صديقك الممارس الصحي

يمر الممارسون الصحيون بعدد من التحديات في مواجهة فايروس كورونا المستجد وعليك كصديق أن تدعمهم بالسؤال عنهم دائما. أرسل لصديقك الممارس الصحي رسائل دورية تشعره فيها بأنك تقدر ما يقوم به، وتراه بطلاً في مواجهة الجائحة. تفقد أسرته وقدم لهم أطباقا من الطعام، أو أرسل لهم الهدايا من أجل التخفيف من قلقهم.

6- تمش مع صديقك أو جارك في الحي

يساعد المشي على تحريك العضلات وتحسين المزاج ويمنح فرصة جميلة للتواصل والحوار بينك وبين أحد أصدقائك أو جيرانك.

7- أنشء نادي كتاب ومجموعة مناقشة

إن نادي الكتاب طريقة رائعة لمشاركة الناس حبهم للقراءة، وبناء حس الاجتماع المثري، والتعبير عن أفكارهم في منتدى مفتوح.

8- تبرع بهاتفك القديم

تشير الاحصائيات إلى أن هناك ما يزيد على 150 مليون هاتف خليوي موجودة في أدراج المنازل. يمنحك موقع (www.phones4charity.org) فرصة لتبرع بالهواتف التي تعمل والمعطلة أيضا، ويعيد تصنيعها لتتماشى مع المعايير الحكومية والمحلية.

9- تبرع بنظارتك القديمة

يتخلص الأمريكيون من حوالي 4 ملايين نظارة كل عام. يمكنك تصور كمية النظارات التي يتخلص منها العالم والتي من الممكن أن تفيد أشخاصا آخرين في العالم يعانون من ضعف البصر. أجمع نظاراتك القديمة وتبرع بها بالنيابة عن صديق لصالح منظمة يونايت فور سايت عبر الموقع الالكتروني (www.uniteforsight.org).

10- أرسل الكتب إلى أفريقيا

مشاركة المعرفة هي إحدى أهم الأصول الانسانية في عالمنا اليوم. يمكنك أن تتبرع بالكتب باسم صديقك لمن هم في حاجة إليها عن طريق ارسالها إلى أفريقيا عبر منظمة بوكس فور أفريكا (www.booksforafrica.org).

تصفح معرض الصور:

  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube
  • Instagram

جائزة رسالة للعمل التطوعي - جمعية تاروت الخيرية - المملكة العربية السعودية

فاكس: 00966318234006 صندوق البريد: 13039 الرمز البريدي: 31991 - الهاتف: 00966138248443

تشغيل الموقع بواسطة وكالة مشكاة للدعاية والإعلان 2020. www.mishkamedia.com