تاروت.. 20 مبادرة تطوعية تتدرب على إدارة الكوارث


نظمت جائزة رسالة للعمل التطوعي بجمعية تاروت الخيرية للمترشحين والمترشحات في المبادرات المشاركة في الجائزة في نسختها الرابعة ورشة إدارة الكوارث أو الأمن والسلامة، يوم الجمعة 20 ربيع الأول 1439 هـ، في مجمع صالات قصر تاروت للأفراح والمناسبات بحضور ما يقارب 20 من مختلف المبادرات التطوعية المرشحة، قدمتها المدربة أسرارالعوامي.

وركزت العوامي في الورشة على الإخلاء عند نشوب الحرائق، مونوهةً على ضرورة التعامل الصحيح في حال وقوع أي حريق، ، وأوصت بتعليم الأطفال سبل الوقاية من الحرائق.

وأشارت إلى أنه إذا كان الدخان كثيفًا جدًا بحيث يضر بصحة الإنسان عليه أن يزحف كي يضمن سلامته، أما إذا كان الحريق في المطبخ الناتج عن اشتعال الزيت فالطريقة الصحيحة لإطفائه هي خنق الحريق إما بوضع غطء فوق النيران إن كانت مشتعلة داخل وعاء صغير وعدم محاولة نقله أو حمله من مكانه حتى ينطفئ ويبرد تماماً مع إغلاق مصدر الحرارة.

وأضافت:” إما إذا كان كبيرًا فأفضل طريقة هي الهروب عن طريق التدحرج حتى الوصول إلى مخرج، وإذا كانت الرؤية معدومة فيكون المشي بتتبع الجدار”.

وأوصت باستخدام كرة إطفاء الحريق لإطفاء الحرائق، وهي عبارة عن كرة مصنوعة من الفلين المقوى معبأة بالبودرة الكيميائية الجافة “المادة الفعالة أو الفوسفات الأمونيوم يتم إلقاءها ودحرجتها من مسافة لا تقل عن 3 إلى 5 أمتار، لكونها تلائم جميع أنواع الحرائق.

وأوضحت بأنه يمكن إلقاء أو دحرجة أكثر من كرة حتى ينخمد الحريق.

واستعرضت مزايا الكرة، حيث تعد أفضل بكثير من طفاية الحريق، وذلك لخفة وزنها، كما أنها طويلة الأجل لا تحتاج إلى فحص وصيانة، ومدة صلاحيتها 5 سنوات، وهي سهلة الاستخدام ولا تحتاج لأي تدريب، حيث تعمل بمجرد رميها على النار.

وأثرت العوامي الورشة بمسابقة خفيفة، تتمحور حول ماذا لو نشب الحريق؟، حاولت من خلالها قياس مدى استفادة الحضور من الورشة.

وشهدت الورشة تفاعلاً كبيرًا من قبل المبادرات التطوعية مع المدربة، كما قدمت العوامي هدايا تذكارية.

واختتمت الورشة بتكريم العوامي على جهودها المبذولة من قبل الجائزة.

المصدر

القطيف اليوم

  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube
  • Instagram

جائزة رسالة للعمل التطوعي - جمعية تاروت الخيرية - المملكة العربية السعودية

فاكس: 00966318234006 صندوق البريد: 13039 الرمز البريدي: 31991 - الهاتف: 00966138248443

تشغيل الموقع بواسطة وكالة مشكاة للدعاية والإعلان 2020. www.mishkamedia.com