العوامي في إدارة الكوارث ( أمن وسلامة )


في مساء يوم الجمعة الموافق 8-12-2017م اُقيمت ورشة ادارة الكوارث أو الأمن والسلامة, في مجمع صالات قصر تاروت للأفراح والمناسبات بحضور مايقارب: (20) من مختلف المُبادرات التطوعية المرشحة بمعية المدربة الفاضلة أسرار العوامي.

وقد ركزت العوامي في الورشة على الإخلاء عند نشوب الحرائق .ونوهت على ضرورة التعامل الصحيح في حال وقوع أي حريق, وقالت: إذا كان الحريق في المطبخ الناتج عن اشتعال الزيت فالطريقة الصحيحة لإطفائة هي خنق الحريق إما بوضع غطاء فوق النيران إن كانت مشتعلة داخل وعاء صغير وعدم محاولة نقله أو حمله من مكانه حتى ينطفئ ويبرد تماما مع إغلاق مصدر الحرارة, وإما اذا كان كبيراً فأفضل طريقة هي الهروب عن طريق التدحرج حتى الوصول إلى مخرج, وإذا كانت الرؤية معدومة فيكون المش بتتبع الجدار, كذلك لإطفاء الحرائق تستخدم كرة لإطفاء الحريق وهي عبارة عن كرة مصنوعة من الفلين المقوى معبأة بالبودرة الكيميائية الجافة "المادة الفعالة أو الفوسفات الأمونيوم" يتم إلقائها ودحرجتها من مسافة لا تقل عن 3 إلى 5 أمتار, لكونها تلائم جميع انواع الحريق.

ويمكن إلقاء أو دحرجة أكثر من كرة حتى يخمد الحريق, وتُعد هذه الكرة أفضل بكثير من طفاية الحريق لما تمتاز به من خفة الوزن, وطول الأجل ولاتحتاج إلى فحص وصيانة, ومدة صلاحيتها 5 سنوات, وسهلة الاستخدام ولاتحتاج لأي تدريب, وتعمل بمجرد رميها على النار.

وفي نهاية الورشة أقامت الاستاذة أسرار مسابقة خفيفة: ماذا لو نشب حريق؟ وقد شهدت الورشة تفاعلاً كبيراً من قبل المبادرات التطوعية مع المدربة, كما أن الأستادة العوامي قدمت هدايا تذكارية, وقد أوصت بتعليم الأطفال سُبل الوقاية من الحرائق.

وقد كُرمت العوامي على جهودها المبذولة من قبل الجائزة.