علي الشريف يفتتح مرحلة التدريب بدورة السلامة والصحة المهنية

10 نوفمبر 2020


انعقدت مساء اليوم الثلاثاء 24 ربيع الأول 1442ه الموافق 10 نوفمبر 2020 أولى ورش العمل في مرحلة التدريب للمبادرات المرشحة بجائزة رسالة للعمل التطوعي في نسختها الخامسة وبالتعاون مع معهد طيف العربية للتدريب التقني والمهني، بعنوان: (السلامة والصحة المهنية) من تقديم أ. علي الشريف عبر منصة مايكروسوفت تيمز.


تناول الشريف في ورشته التدريبية محاور أساسية متعلقة بالسلامة والصحة المهنية، ومن أبرزها:

- أهمية السلامة.

- السلامة أثناء الأزمات.

- نظرة عامة على خطة السلامة.


وأكد أن السلامة علم كامل يشمل جميع أنواع العلوم المعروفة. مثل علم الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، وغيرها من أنواع العلوم المنتشرة والمختلفة. فعلم السلامة علم شامل وكامل وذلك من أجل حماية الإنسان في الدرجة الأولى.


كما أوضح أهمية وجود إدارة السلامة والصحة في مختلف القطاعات ومنشآت العمل من أجل توفير بيئة عمل آمنة وخالية من الإصابات.


وفرق الشريف بين حالات الحوادث accidents والحوادث الوشيكة near miss. حيث تعرف الحوادث بأنها حوادث حصلت بالفعل وسببت ضرر، بينما تعرف الحوادث الوشيكة بأنها الحوادث التي أوشكت على الحدوث ولم تتسبب بأي ضرر.


وعدد المدرب المعتمد من منظمة النيبوش عناصر برامج الصحة والسلامة في أماكن العمل وهي: إلتزام إدارة الشركة ورغبتهم بتطبيق نظام جيد يحمي الجميع، مشاركة الموظفين الفعالة، التحليل البيئي للمخاطر، الحماية من المخاطر والتحكم بها، برنامج تدريبي على الصحة والسلامة.


كما أشار المدرب للخطوات التي يجب اتباعها لتحليل المخاطر في بيئة العمل، وهي خمس خطوات: تحديد الخطر، تحديد الأشخاص الذين سيتضررون من الخطر وكيف سيتضررون، وضع الأحتياطات، تسجيل الدراسات، وأخيرا المراجعة والتحديث المستمر للبيانات لعمل الإجراءات اللازمة.


وشدد الشريف في ختام الورشة على أهمية وضع خطة السلامة لأي طارئ قد يحدث في المنشأة، كتلك الحوادث التي شهدناها أثناء تفشي جائحة كورونا. وبين الاستعدادات التي قامت بها العديد من المنشآت في العالم بتطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من خطورة انتشار فايروس كورونا المستجد كالعمل عن بعد، والتباعد الإجتماعي، ولبس الكمامة وغيرها من الإحترازات التي انتشرت في الآونة الأخيرة.

  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube
  • Instagram

جائزة رسالة للعمل التطوعي - جمعية تاروت الخيرية - المملكة العربية السعودية

فاكس: 00966318234006 صندوق البريد: 13039 الرمز البريدي: 31991 - الهاتف: 00966138248443

تشغيل الموقع بواسطة وكالة مشكاة للدعاية والإعلان 2020. www.mishkamedia.com